التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

دورة أساسيات التنجيم 2021

  دورة أساسيات التنجيم نبذة عن الدورة:  سنقوم بتعلم كيفية استخراج الدلالات الفلكية سواء للكواكب، الأبراج والبيوت وغيرها من العناصر الفلكية. وذلك بالاعتماد على فهم الأساس والطريقة، دون الاعتماد على الحفظ. بحيث يمكن للمتعلم بعد الانتهاء من هذه الدورة، أن يتوسع ويتطور فردياً. الآلية:   - سيتم القاء الدروس والتطبيقات خلال محاضرات اونلاين مباشرة.  - اذا فاتتك محاضرة فلا بأس، يتم تسجيل الدروس كي تتمكن من اعادة المشاهدة حتى انتهاء الدورة.  - يتم اجراء اختبار نهائي في آخر الكورس.  - في حال عدم اجتياز الاختبار، يحق للطلبة مراجعة الدروس والدخول للاختبار مرة أخرى. - يتم منح شهادة لمن يجتاز الاختبار بنجاح.  أهداف الدورة:  ١- التعرف على مفاهيم التنجيم وإنشاء أسس سليمة، قابلة للتطوير الفردي.  ٢- إكتساب القدرة على تحليل الخريطة الفلكية.  ٣- اتاحة الفرصة للجمع بين النظرية السليمة والفائدة العملية التنجيم.  ٤- تنمية مهارة استخراج رموز التنجيم والقدرة على التفكير بالرموز دون الحاجة إلى كتب. للتسجيل:  يرجى ارسال طلب التسجيل إلى ايميل  astrocollegear@gmail.com . ويمكنك الدفع بعد تعبئة استمارة التسجيل ثم م

مصادر ثقة في علم التنجيم


مصادر ثقة في علم التنجيم



علم التنجيم، رغم كونه من أعرق وأقدم العلوم. حيث بدأ بمراقبة الإنسان للسماء وملاحظته ارتباط بعضا من الأحداث الأرضية بتواجد بعض الكواكب طالعين على السماء، ونمو النباتات بشكل أفضل في فترات معينة من التأثيرات الكونية وهكذا. إلا أنه اختلط فيه الكثير من الكذب، والكلام الفارغ. خاصة بعد أن تطورت العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء، فألقي علم التنجيم وراء الظهور ولم يلتفت له العلماء بحق. كونه علما واسع المجال وتجريديا بطبيعته، بعيد كل البعد عن المادية، كان وما زال يعترضه صعوبة البحث والتجربة العلمية. أضف إلى ذلك الوقت الهائل الذي يستغرق تعلمه. فأصبحوا مبتدئين يضيفون وينشرون معلومات جديدة متطرفة دون القراءة والتمعن. إلا أن في يومنا هذا، أصبح علماء التنجيم يجرون عددا هائلا من الأبحاث ويقومون بإحصائيات متنوعة أدهشت المجتمعات الأكاديمية وأكسبت هذا العلم الاحترام والتقدير. 
حاولت هنا تجميع عدد من المصادر الثقة والتي تفيد بمعلومات حقيقية عن علم التنجيم الغربي. سأجدد القائمة بين حين وآخر بإذن الله.








أقدم الآثار:

- كتاب استرونوميكا لماركوس منيليوس (Astronomica - Marcus Manilius) 
من هو منيليوس؟
عالم وشاعر عاش في السنين المجاورة للميلاد. لا يعرف وطنه. جمع أهم قواعد ونظريات علم التنجيم في كتاب واحد على صيغة أبيات شعر. وهو أقدم كتاب في علم التنجيم. غير مترجم إلى العربية.

- كتاب كارمن استرولوجيكم لدوروثيوس (Carmen Atrologicum - Dorotheus of Sidon)
من هو دوروثيوس؟
عالم وشاعر مصري عاش في اليونان في سنين قريبة من الميلاد. يعرف كتابه بالكتب الخمسة أيضا. ضاع كتابه وتم تجميعه مرة أخرى لسنين طويلة من المكتبات العربية والأوروبية. وهو ثاني أقدم كتاب في علم التنجيم. مترجم إلى العربية من قبل عمر الفرخان الطبري بعد ألف سنة.

- كتاب أنثولوجيا لفيتوس فالنس (Anthologea - Vettius Valens)
من هو فالنس؟
عالم يوناني عاش في العصر الثاني بعد الميلاد وكتب كتابا عظيما فصل فيه عن علم التنجيم وتقنياته وحلل فيه عددا هائلا من الخرائط الفلكية. غير مترجم إلى العربية.

- كتاب المقالات الأربعة لبطليموس (Tetrabiblos - Ptolemy)
من هو بطليموس؟
عالم من مصر يعرف عنه أنه كان يعمل في مكتبة الاسكندرية. عاش في العصر الثاني بعد الميلاد. وصلت كتبه من خلال الترجمات السيريانية والعربية واليونانية إلى أغلب العالم. لكن الكتاب الأصلي لم يصل إلى يومنا هذا. إلا أنه حتى اليوم يعتبر حجر الأساس ومصدر جامع لأهم قواعد التنجيم.



كتب قديمة:

- كتاب المدخل الكبير لأبي معشرالبلخي.
- كتاب تحاويل سني المواليد لأبي معشر البلخي.
من هو أبو معشر؟
عالم خراساني، عاش في بغداد وولد سنة 787 ميلادي. آثاره اعتبرت ومازالت حجر الأساس لعلم التنجيم كونه جامعا للمعلومات القديمة. وقد استخرج الخريطة الفلكية للرسول عليه الصلاة والسلام.


- كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم لأبو الريحان البيروني.
من هو البيروني؟
عالم فارسي ولد سنة 973 بعد الميلاد. كتب 23 كتاب متعلق بعلم التنجيم، إلا أن أغلبها لم يصل إلى يومنا هذا. فصل في كتابه المذكور عن أسس علم التنجيم في العالم العربي بنظرة إنتقادية.

- كتاب تعاليم المواليد لجون قادبوري (Doctrine Nativities - John Gadbury)
من هو جون قادبوري؟
عالم فلك من العصور الوسطى ويعتبر كتابه من أهم كتب التنجيم التي تخص تلك الفترة، حيث يتبع قواعده لدى منجمي المدرسة الغربية الكلاسيكية حتى اليوم. 

- كتاب التنجيم المسيحي لويليام ليلي (Christian Astrology - William Lilly)
من هو ويليام ليلي؟
عالم تنجيم انجليزي من العصور الوسطى. كتابه بمثابة حجر الأساس للمهتمين بعلم تنجيم المسائل. كتب فيه عدد هائل من أمثل تنجيم المسائل الواقعية من زمنه. ومازال الكثير يتبع قواعده فيما يخص علم المسائل.




كتب حديثة:

- كتب ستيفن فورست (Stephen Forrest)
وهو عالم تنجيم حديث يتبع المدرسة الحديثة. لديه كتب قيمة في تحليل خرائط المواليد، تحليل المستقبل وتحليل العلاقات.
وهذا رابط موقعه: https://www.forrestastrology.com

- كتب ليز قرين (Liz Greene)
وهي عالمة تنجيم ألمانية قديرة تتبع المدرسة الحديثة ومتخصصة في التنجيم النفسي كونها تملك شهادة دكتوراه في علم النفس. لديها عدد هائل من الكتب والأعمال القيمة ومن أهم إنتاجياتها موقع استرو حيث تقوم من خلاله باستقبال الإستشارات الشخصية وتوفير العديد من الخدمات والخيارات المساعدة لتطبيق علم التنجيم.
وهذا الرابط لموقعها: http://www.astro.com/people/greene_e.htm

- كتب كريس برنان (Chris Brennan)
وهو عالم تنجيم امريكي يتبع المدرسة اليونانية وهي فرع للمدرسة الكلاسيكية للتنجيم. 
وهذا رابط موقعه: http://www.chrisbrennanastrologer.com

- كتب رافايل جيل براند (Rafael Gil Brand)
وهو عالم تنجيم ألماني والرئيس الثاني لجمعية التنجيم الألماني. مؤسس مدرسة التنجيم المجري حيث يستخدم مركز مجرتنا في الخريطة الفلكية بدلا من الشمس ويهدف الوصول إلى معلومات أكثر كونية عن الشخص.


- كتب تريسي ماركس (Tracy Marks)
من هي تريسي ماركس؟
عالمة فلك ومعالجة نفسية من المدرسة الحديثة. لها كتب عن كيفية تحليل الخريطة الفلكية، وأشهر ما كتبته كتاب عن البيت الثاني عشر حيث فصلت فيه تفصيلا عميقا واقترحت حلولا لمشاكل هذا البيت الغامض.

- كتاب علم تنجيم الروح لجان سبيلر (Astrology of Soul - Jan Spiller)
من هي جان سبيلر؟
عالمة فلك من فرع التنجيم الروحاني حيث يأخذ علوم الطاقة وإيجابية التفكير مركزا له. لديها عدة كتب تعتبر حجر الأساس لهذا الفرع. وأهم كتبها المذكور أعلاه حيث تفصل فيه عن مواقع العقدتين في الخريطة الفلكية تفصيلا دقيقا وتقترح حلولا لحل مشاكلهما.


- كتاب الاتصالات في التنجيم لسو تومبكنس (Aspects in Astrology - Sue Tompkins)
من هي سو تومبكنس؟
عالمة تنجيم عالمية انجليزية الأصل، تتبع المدرسة الغربية الحديثة. نشأت على يدها العديد من المنجمين، حازت على جائزة جمعية التنجيم البريطانية لجهودها الهائلة.
وهذا رابط موقعها على الانترنت: http://www.suetompkins.com

- كتاب في علم المسائل لجون فراولي (Horary Textbook - John Frawley)
من هو جون فراولي؟
عالم تنجيم يتبع المدرسة الكلاسيكية. خبير في علم تنجيم المسائل. 
وهذا رابط موقعه: https://www.johnfrawley.com/

- كتب ديبورا هولدينق (Deborah Houlding)
من هي ديبورا هولدينق؟
عالمة تنجيم انجليزية أعادت قواعد التنجيم الكلاسيكي ودمجتهم مع المدرسة الحديثة لذا تعتبر من المنجمين المعاصرين المقدامين في التنجيم الكلاسيكي. وتعتبر من مؤسسي المدرسة النيوكلاسيكية. حازت على جائزة من جمعية بريطانيا العظمى للتنجيم. كما لها العديد من البحوث في مجال علم تنجيم المسائل. 
هذا الرابط لموقعها: http://www.skyscript.co.uk

- كتب بيرنادت بريدي (Bernadette Brady)
من هي بيرنادت بريدي؟
عالمة فلك وتنجيم حائزة على جائزة من جمعية بريطانيا العظمى للتنجيم. يتمركز أعمالها حول تأثيرات النجوم الثابتة على الخريطة الفلكية. كما أن كتابها حول فرع التوقعات لا مثيل له.
هذا رابط موقعها على الانترنت: http://www.bernadettebrady.com




مواقع مفيدة للمبتدئين:


- موقع استرو لاستخراج الخريطة الفلكية، يحوي أدوات هائلة مفيدة حتى للمتمرسين بالتنجيم. كما يحوي العديد من المقالات. ويوفر 20 ألف و809 عدد من الكويكبات، حيث يمكنك إضافتهم على خريطتك الفلكية ورؤية اتصالاتهم. إضافة إلى إمكانية استخراج خرائط العبور، التقدمية، التحويلية، الجغرافية، التوافقية، خرائط الدمج، خرائط الدراكون، وغيرها الكثير. ويحوي ملفات التقاويم الفلكية لـ9000 سنة. كما يوفر بعضا من التحاليل المجانية لخريطتك الفلكية.
الرابط: https://www.astro.com

- موقع استروثيم. مفيد لاستخراج الخريطة الفلكية لكنه أقل من الموقع السابق من ناحية الشمولة. كما يحوي عددا من المقالات. لكن فائدته العظمى تكمن في توفيره إمكانية البحث عن خرائط المشاهير من خلال مواقع الكواكب، اتصالات الكواكب ومواقع البيوت في خرائطهم. وهذا يوفر للهواة إمكانية البحث وتصديق المعتقدات أو تكذيبها حول دلالات الخريطة الفلكية.
الرابط: https://www.astrotheme.com 

- موقع بنك البيانات الفلكية. وهذا جزء من موقع استرو. يوفر عدد هائل من الخرائط الحقيقية ونبذة عن حياة أصحابها، كما يصنف هذه الخرائط بحسب الأمراض، الوظائف وغيرها. إضافة أنه يكتب عن مصدر معلومات الميلاد لكل خريطة فلكية يحتويها. لذا يعتبر الموقع الأكثر ثقة للباحثين والمتمرسين في علم التنجيم.
الرابط: https://www.astro.com/astro-databank/Main_Page

- موقع كافيه استرولوجي. وهذا الموقع يوفر معلومات عامة عن دلالات الكواكب والبيوت والأبراج والاتصالات في الخريطة الفلكية ويضيف أسماء بعض المشاهير الذين يملكون نفس الوضع في خرائطهم الفلكية. يعتبر موقع للهواة وليس للمختصين. يستخدم أسلوب المدرسة الحديثة فيما يخص الدلالات. يعتبر من أفضل المواقع التي تتحدث عن دلالات الخريطة عامة وينصح به للمبتدئين دون اعتماد تام عليه.
الرابط: https://cafeastrology.com


- موقع العنقاء للتنجيم والفلك. وهذا من أفضل ما وجدت من المواقع العربية. حيث يحوي معلومات أساسية من التنجيم العربي وخاصة في علم تنجيم المسائل.
الرابط: http://www.alhekme.com/al3nqaa/index.html


- منتديات شبكة الحكمة. موقع اكتشفته حديثا، وهو منتدى للموقع أعلاه. جامع للمهتمين بالتنجيم. وجدته غنيا بالمواضيع وخاصة فيما يتعلق بعلم المسائل. حيث أن مؤسس الموقع أحكامي عظيم ويمكنكم شهادة خبرته وتجربته من خلال الأمثلة الواقعية التي يجيب عليها في الموقع. لكن بالطبع يجب الحذر في المعلومات العامة من بقية الأعضاء. إلا أنه رائع للتواصل وتبادل الخبرات. والله أعلم.
الرابط: http://alhekme.com/viewforum.php?f=72


- منتديات نهران. وهذا الموقع اكتشفته حديثا وحسب رؤيتي يجمع بين الهواة والمهتمين في علم التنجيم. مع التحذير من كونه يحوي معلومات عامة وليست محدثة في بعض المواضيع. غالبا يعتمد على تنجيم العصور الوسطى ولهذا يحوي الكثير من المعتقدات الباطلة والدخيلة على حقيقة التنجيم.  فيتوجب الحذر في تلقي المعلومات. لا يعتمد عليه إلا أنه جامع للأشخاص ومركز تواصل جيد. والله أعلم.
الرابط: http://nehran.n2007.com/forum_nehran2/index.php



وفي الختام،
هذا ما استطعت جمعه من أوضح وأهم المصادر حسب دراستي وعلمي حتى الآن. هناك الكثير غيرها من المصادر القيمة التي أعلمها والتي لا أعلمها. حاولت تجميع مصادر متنوعة تخاطب مختلف الفئات من المهتمين. أردت ان أشكل دليلا للمهتم بالتنجيم حتى لا يذهب إلى مصادر عشوائية ومخادعة، تفتي في علم عريق بكلام متطرف ومخادع. فتبديل المعلومة الخاطئة بالصحيحة أصعب بكثير من تعلم الصحيح من الصفر. ومن يريد أن يكتسب خبرة حقيقة ويتمرس في هذا العلم، أنصحه بالتعلم على يد أستاذ متمرس وخبير. لن أقول أن التعلم بنفسك إستحالة، إنه ممكن. ولكنه سيستغرقك أضعاف الوقت الذي يستغرق تعلمه مع أستاذ خبير. وهناك الكثير من الأساتذة يقدمون دروس مباشرة على الانترنت. يمكنكم الاشتراك معهم والتعلم خطوة بخطوة دون خلط وعشوائية. وبالطبع سأضيف أهمية اختيار الأستاذ. فاختيارك ودراستك على أيدي مدعي العلم سيضرك بدل النفع وهم كثيرين. أما تعلمك على أيدي أساتذة لا تناسبك طريقتهم ومدرستهم، قد يشعرك بالبرود والنفور اتجاه العلم وعدم أخذ المفيد منه. لذا الدقة في الاختيار يعينك في تحديد طريقك في هذا العلم الجليل واستفادتك منه على أفضل وجه.



دمتم سعداء وحكماء...
Amine Barutcu

تعليقات

  1. لماذا اعتبرتي نهران لا يعتمد عليه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لأنه لا يمكن للشخص أن يكون منجما عبر المنتديات. والمبتدئ لن يستطيع التفريق بين كتابات خبير في المنتدى وكتابات عابث.

      حذف
    2. إذن وجب الطعن بكل المنتديات فلا يعتمد عليها بحسب قولكِ..... وهذا يلزم انه ليس فقط موقع نهران لايعتمد عليه كما تفضلتي

      حذف
  2. شكرًا جزيلًا عزيزتي كنت محتاجة دي المصادر جدًا ����

    ردحذف
  3. اكيد المنتديات بها الغث والسمين حالها كحال اي منتدى فحتى المنتديات الغربية بها الغث والسمين لذلك فمنتديات الحكمة لا يمكنها ان تمنع كل الاعضاء من النشر فهي منتديات عامة واكيد سيتواجد بها المتمكن والممتهن والسطحي والذي لا علم له . لكن يمكنك ان تطلعي على مقدار الاصابة في قسم المسائل لتعرفي منه من هو المتمكن من غير المتمكن . ثم لماذا لا تتواجدي انت في هكذا منتديات فتصححي الخطأ ان وجد وتقومي المعوج وتشاركي الخبرات ؟؟ وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. حقيقة، شهدت خبرتك في قسم المسائل وانبهرت بها. الشكر لك على هذا الكرم 🙏 بالنسبة لمشاركتي، فقد اشتركت في منتداكم، وأنوي التواجد أكثر باذن الله.

      حذف
    2. شكرا لك اختي الكريمة واقدر لك شهادتك وحسن ظنك واكيد انت اخت فطنة ذكية ولنا شرف تواجدك

      حذف
  4. جهد رائع انا مهتم لكن احتاج الكثير اجمل مافيك اخلاقك. وتواضعك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة