مميزة

أركان الإسلام من منظور علم النجوم

 أركان الإسلام من منظور علم النجوم




علم النجوم عظيم وواسع يشمل جميع جوانب الحياة. فهو يمثل لغة الكون المشتركة برأيي. يمكننا تفسير أي شيء وفق هذه اللغة السماوية. ومن ضمنها الأديان إذا كانت وفق نظام إلاهي. حين تأملت في دين الاسلام في رمضان الماضي، شد انتباهي تزامن عجيب بين أدلة الدين الاسلامي وبين هذه اللغة الكونية. 

أركان الإسلام خمسة، والكواكب الشخصية خمسة. كل كوكب يمثل جانب أساسي من شخصية الانسان.

كل ركن من الأركان، يحوي الاسلام بجانب من الجوانب الأساسية الخمسة لشخصيتك.

ماهو الإسلام؟ من فعل سَلَم، التسليم والسلام والسلامة... 


١. الشهادة، من أدلة كوكب الشمس. أن تشهد بوعيك أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. لا بالقول، إنما شهادة بقلبك ووعيك. أن تعي هذه الحقيقة الكونية. الشهادة شعور قلبي داخلي، تقوم به مرة واحدة فقط لتحقيق هذا الركن. وهو الشرط الأساسي والأولى لدخول الإسلام. كما قال عليه افضل الصلاة والسلام "إنما الأعمال بالنيات". النوايا، الشهادة، الوعي، الشعور القلبي... كلها تندرج تحت أدلة الشمس في الفلك. 

حين شهدت بالوحدانية، أسلمت بوعيك.


٢. الصوم لشهر رمضان، من أدلة القمر. حيث تروض قمرك بالامتناع المقصود عن الغذاء والشهوات والاحتياجات البدنية. تربية للبدن والروح معاً. فالقمر هو دليل الجوع والغذاء معاً. نقوم بالصيام لمدة شهر قمري. وكذلك صوم رمضان يبدأ برؤية الهلال وينتهي برؤية. لاحظ كم التزامنات بخصوص القمر. 

ومع صوم رمضان، اسلمت ببدنك.


٣. الصلاة خمس مرات يومياً، من أدلة عطارد. حيث تروض عطاردك، لتتصل بربك وخالقك خاشعاً مبتعداً عن الأفكار والكلام والأشغال الدنيوية. العدد خمسة (5)، من أدلة عطارد أيضاً. أصعب عائق أمام الصلاة، هو الأفكار اليومية ورغبة تنطيم الوقت أثناء الصلاة. ولهذا هنا مع خشوعك في صلاتك، تتعلم ترويض ذهنك. الذهن، الفكر، الروتين... كلها أدلة كوكب عطارد في الفلك. لاحظ أيضاً أنك تردد الكثير من الأدعية والأذكار أثناء الصلاة، هذه أيضا من أدلة عطارد الذي يحكم الكلام والنطق واللفظ. 

حين أديت صلواتك المفروضة، أسلمت بفكرك وذهنك.


٤. ايتاء الزكاة، من أدلة كوكب الزهرة. فهي كوكب المال والأخذ والعطاء. حين تخرج زكاة أموالك، تشكر الله على نعمه وتتذكر أن ما ملكته ليس من قدرتك واستحقاقك، بقدر ما أنه نعمة من رب العباد. تربية لرغبة الامتلاك والجشع. 

لاحظ أن الزكاة تفرض بعد مرور سنة كاملة على المال. حيث دورك الزهرة أيضاً سنة واحدة في الفلك. 

حين أخرجت زكاة أموالك، أسلمت بمالك وملكك.


٥. حج البيت، من أدلة المريخ. فالحج كفاح ويتطلب الحركة والسعي نحو هدف مقصود. الحج فيه تربية لغضبك وانفعالاتك التي تدخل ضمن دلالات كوكب المريخ. فحين ننظر للمارسات المرتبطة بالحج، من طواف وسعي، نجد أنها جميعا متعلقة بالحركة البدنية. وأخص ما يخص الحج هو الوقوف بعرفة. الوقوف، يشير إلى الارادة الفردية والتي تدخل ضمن أدلة المريخ. 

كثيرون يتوفون ويتضررون في الحج بسبب عدم قدرة البعض على ضبط غرائزه ورغباته بالتقدم على البقية والمنافسة والعجلة والغضب. 

أفضل استخدام للمريخ، يكون بتوجيه طاقته نحو هدف معين. 

ومع اداءك للحج، أسلمت بإرادتك وسعيك.


أرجو أن تساعدك هذا الموضوع لأداء الفرائض بوعي أكبر. 


ودمتم سالمين

Amine Barutcu















تعليقات

  1. اتفق معك خصوصا بعد إصدار فتوي بتحليل قراءة ابراج الشخصيات لمعرفة صفات الإنسان و تطوير الصفات السلبية ف علم الابراج بقي مصدق اكتر إلا الجانب السيء منه و هو علم الغيب الالهي

    نظرية تستحق الاهتمام و رؤية نافذة واضحة
    استمر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة